معین الحق

سعی کنیم یاور حق باشیم

معین الحق

سعی کنیم یاور حق باشیم

جمع اوری یادداشتهای شخصی و برخی نظرات و دیدگاهها . مطالب علمی لزوما نظر نویسنده نمیباشد و چه بسا مطالبی را به عنوان یادداشت در اینجا نوشته ام تا مجددا به انها مراجعه کنم و درباره انها فکر کنم. نقل مطالب نویسنده باید با اجازه باشد.

سند روایت تحف العقول :

این شعبه صاحب کتاب شریف تحف در  دیباچه کتاب خود گفته است :

تحف العقول ؛ النص ؛ ص3 : أسقطت‏ الأسانید تخفیفا و إیجازا و إن کان أکثره لی سماعا و لأن أکثره آداب و حکم تشهد لأنفسها و لم أجمع ذلک للمنکر المخالف بل ألفته للمسلم للأئمة العارف بحقهم الراضی بقولهم الراد إلیهم و هذه المعانی أکثر من أن یحیط بها حصر و أوسع من أن یقع علیها حظر و فیما ذکرناه مقنع لمن کان له قلب و کاف لمن کان له لب.

فتأملوا معاشر شیعة المؤمنین ما قالته أئمتکم ع و ندبوا إلیه و حضوا علیه و انظروا إلیه بعیون قلوبکم و اسمعوه بآذانها و عوه بما وهبه الله لکم و احتج به علیکم من العقول السلیمة و الأفهام الصحیحة و لا تکونوا کأنداکم‏ ( ای کالعامة )... و تلقوا ما نقله الثقات عن السادات‏ علیهم السلام  الخ.

 و لکن لم یظهر منه کونه ناظر الی روایات الکتاب بل لعله فی مقام النصیحة بشکل عام بان یعملوا بکلمات الائمه  و لا تکونوا کالعامة وایضا : ان سند جملة من روایات الکتاب مما هو مذکور فی کتب اخری مشتمل علی الضعف. و علی ای حال من هذه الناحیه لا یمکن تصحیح الروایه.

............................

قد ذکر شیخنا الانصاری فی مقام اثبات البرائة ایات منها : فرائد الاصول ؛ ج‏1 ؛ ص318

قُلْ‏ لا أَجِدُ فِی ما أُوحِیَ إِلَیَّ مُحَرَّماً عَلى‏ طاعِمٍ یَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ یَکُونَ مَیْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً.

وَ ما لَکُمْ‏ أَلَّا تَأْکُلُوا مِمَّا ذُکِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَیْهِ وَ قَدْ فَصَّلَ لَکُمْ ما حَرَّمَ عَلَیْکُم‏

قیل ان الثانیه اظهر دلالة من الاولی علی المطلوب :

دلیل الاول : ما ذکر فی المتن من ان الاولی تدل علی حرمة التشریع و الثانیه علی نفی الاحتیاط.

دلیل الثانی : ان الاولی تدل علی ان عدم وجدانه فی ما انزل الله من الحرمة تدل علی حلیة واقعیه و لکن المقام حلیة ظاهریه و لکن الثانیه تنفی الاحتیاط حتی فی مقام الحکم الظاهری.

دلیل الثالث : غایة ما تدل علیه الاولی اصالة الاباحه فی اللحوم و لکن الثانیه اکثر من هذا لانه فی ذیله کلام یمکن ان یفهم منها کبری کلیه و هی : قد فصل لکم المحرمات و ما لم یذکر من المحرمات لا یلزم ترکه . و هذه اعم من ان تکون الاحتیاط فی اللحوم او غیرها. مع ان الاصل فی اللحوم عدم الطهاره .

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۷/۰۲/۳۱
معین الحق ..

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
تجدید کد امنیتی